تـجلی الرمز فی روایة «نـجمة» لکاتب یاسین

نویسندگان

فاطمه قادری

زهراء حاجی حسینی

چکیده

یعتبر کاتب یاسین من أبرز الکتّاب والشعراء الـجزائریین الذین کشفوا أمام الرأی العام حقیقة مأساة الـجزائر. و له آثار متعددة فی الروایة والشعر والـمسرح، کتبها بالفرنسیة، ولکن الفکرة الـمسیطرة علی آثاره هی الفکرة العربیة والثقافة الـجزائریة الأصیلة التی اندمجت بالثقافة الإسلامیة. فَمِن أهمّ روایاته «نجمة» التی تعتبر تجربة جدیدة فی شکل الروایة؛ هذه الروایة واجهت إقبالاً عاماً من طرف الـجمهور، وأصبحت مکانتها مرموقة بسبب استخدام الکاتب فیها تقنیات الروایة الـحدیثة. تصور هذه الروایة أوضاع الـجزائر و وحدة الأمة الـجزائریة ضمن رموز متعددة، استطاع الکاتب فیها أن یُلَطِّف من تعبیره عن الـحقیقة الـمؤسفة الـمسیطرة علی الـجزائر، لأنّ الـمعانی التی أوردها الکاتب معان غزلیة تدور حول علاقة حبّ، وأنّ لغة الکاتب فیها لغة شعریة جمیلة. فهی روایة جمیلة قیّمة، تدلّ علی أنّ لکاتبها مقدرة کبیرة علی کتابة الروایة. یـهدف هذا الـمقال دراسة الرمز فی روایة «نجمة» بدءاً بذکر موجز عن حیاة کاتب یاسین وروایة «نجمة»، ثم یأتی بآراء مختلفة للنقاد حول رمزیة روایة «نجمة»، وفی النهایة یتطرق إلی أهمّ رموز هذه الروایة  معتمداً علی الـمنهج  الوصفی التحلیلی.  ومن خلال دراسة هذه الروایة یتبین أن نـجمة فی الروایة أسطورة أکثر منها امرأة، وهی ترمز للجزائر فی بعدها الـجغرافی، ولکن فی تلاحم کامل مع التاریخ.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

الرمز والأسطورة والصورة الرمزیة فی آثار جبران

لاشکّ أن لجبران أسلوبه الفرید الذی یقع بین لغة النثر ولغة الشعر، ویتنافس الشعرَ من حیث الصورةُ والقدرةُ البیانیة. إن جبران حتی فی غلواءه الرومانسیة، قد تخلّی عن ضبابیة الرومانسیین وعزلتهم، وعن إطار الحدود البیانیة، واختطّ لنفسه أسلوباً یستمدّ قدرته من صوره الموحیة، ومن رموز تسهم فی نقل معاناة الإنسان، مشوبة بالإبهام والتعقید الفنی اللذین یصلان عالم الذات بالواقع، مبتعدۀً عن غموض الرمزیة الغربیة. إن رمزی...

متن کامل

الرمز والأسطورة والصورة الرمزیة فی آثار جبران

لاشکّ أن لجبران أسلوبه الفرید الذی یقع بین لغة النثر ولغة الشعر، ویتنافس الشعرَ من حیث الصورةُ والقدرةُ البیانیة. إن جبران حتی فی غلواءه الرومانسیة، قد تخلّی عن ضبابیة الرومانسیین وعزلتهم، وعن إطار الحدود البیانیة، واختطّ لنفسه أسلوباً یستمدّ قدرته من صوره الموحیة، ومن رموز تسهم فی نقل معاناة الإنسان، مشوبة بالإبهام والتعقید الفنی اللذین یصلان عالم الذات بالواقع، مبتعدۀً عن غموض الرمزیة الغربیة. إن رمزی...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
ادب عرب

ناشر: دانشکده ادبیات و علوم انسانی دانشگاه تهران

ISSN

دوره 6

شماره 1 2014

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023